Audios Wolof    Français
 
 
أخبار الشيخ

الرئيسية > أخبار الشيخ

مؤتمر علماء إفريقيا

يشارك الدكتور محمد أحمد لوح في فعاليات مؤتمر علماء إفريقيا الذي يُعقد في العاصمة السنغالية داكار تحت رعاية رئيس جمهورية السنغال المحامي عبد الله واد الرئيس الدوري لمنظمة المؤتمر الإسلامي وذلك في الفترة من 7 يونيو إلى 9 يونيو 2010م
هذا : ويحضر المؤتمر عدد من العلماء والباحثين الأفارقة.


فرع جديد للصندوق السنغالي للزكاة

في يوم السبت 17 أبريل 2010 م ووسط حضور كثيف من مواطني مدينة (اندر) التاريخية وإلى جانبه الطاقم الإداري للصندوق، ترأس الدكتور محمد أحمد لوح حفل افتتاح فرع جديد للصندوق السنغالي للزكاة، ، وتحت رعاية كريمة من الأمين العام لرابطة الأئمة ، و رئيس البلدية لمدينة (اندر).
كان الافتتاح بمسابقة ماتعة للقرآن الكريم تحت إشراف مباشر من الصندوق، شارك فيها العديد من مدارس تحفيظ القرآن بهذه المدينة المعروفة بكثرة هذا النوع من المدارس، ثم بدأت فعاليات الحفل بكلمة استعرض فيها الدكتور محمد لوح مسيرة هذا الصندوق، وآلياته التنظيمية والإدارية وما يمتاز به العمل حتى الآن من الشفافية وجودة الإدارة، كما ذكر أهداف الصندوق والمأمول من تأسيسه، مشيرا إلى ما تم إنجازه حتى الآن، ، ومن ثم أكد أهمية اختيار مدينة اندر منطلقا لفروع الصندوق، وختم كلمته بشكر خاص لرئيس البلدية على رعايته لهذه المناسبة الإسلامية.
ثم تناول الإمام إدريس امبينغ الأمين العام لرابطة الأئمة حيث تركزت كلمته على الحاجة إلى وجود مثل هذا الصندوق، وأكد أن الصندوق قد جاء في وقته حيث إن أكثر المنظمات الإنسانية العاملة في الساحة تخدم أهداف القائمين عليها، والمسلمون مع وجود قدرة مالية كبيرة ما زالت جهودهم غير منظمة، وذكر بالأرقام ما يتوقع إنجازه لو قمنا بتنظيم هذا العمل.
ثم ألقى أحمد بمب جيي رئيس البلدية كلمة ضافية شكر فيها القائمين على الصندوق، وأبدى فرحته بنقل هذا الخير إلى مدينته ، كما أشار إلى أهمية الالتزام بالشفافية والإدارة الجيدة طبقا لما ذكره رئيس الصندوق، وختم كلمته بإعلان الوقوف إلى جانبه، ووعد بأنه سوف ينظر مع مستشاريه فيما يمكن الالتزام به تجاه هذا الصندوق الخيري.
وعقب ذلك تم توزيع الجوائز على المتسابقين وهدايا خاصة من رئيس الصندوق للشخصيات البارزة التي شرفت الصندوق بالتعاون أو بالحضور.
ثم بدأت المحاضرة القيمة التي ألقاها الشيخ إبراهيم خليل لوح حول التضامن الإسلامي واستغرقت ساعة ونصف ساعة تقريبا، حيث انتهت قبيل صلاة المغرب.
ومما يحمد لأهل اندر حضورهم المكثف لهذه المناسبة ومتابعة فقراتها بإنصات رهيب من أولها إلى آخرها، وعلى رأسهم رئيس البلدية الذي كان بالإمكان أن ينصرف بعد نهاية حفل الافتتاح لكنه ظل يتابع المحاضرة إلى نهايتها.


مؤتمر "الوسطية ..رؤية إيجابية" بدولة الكويت

يحضر الشيخ د. محمد أحمد لوح مؤتمر "الوسطية ..رؤية إيجابية" المقام خلال الفترة من 21-22 ربيع الثاني 1431هـ الذي يوافقه 6-7 أبريل 1431م تحت رعاية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت.
حيث يشارك الدكتور في هذا المؤتمر الذي تقيمه بالتعاون مع الوزارة اللجنة الثقافية التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي بورقة عمل بعنوان: "الوسطية :مفهومها وسماتها وغاياتها"
هذا و يحضر المؤتمر عددٌ كبير من العلماء والباحثين من الكويت والمملكة العربية السعودية وغيرهما.


توزيع الزكاة على المستحقين

ترأس الدكتور محمد أحمد لوح الحفل السنوي الأول لتوزيع المستحقات على المستحقين الذي أقامه الصندوق السنغالي للزكاة، وذلك يوم السبت 11 ربيع الثاني 1431هـ الذي يوافقه 27 مارس 2010 م في المعهد الإسلامي بداكار، وحضر الحفل عدد كبير من المستحقين، والقادرين على أداء فريضة الزكاة، ورجال السياسة ،والإعلاميين.
حيث استوعب الصرف 87 شخصا من المستحقين للزكاة:من الفقراء، والمرضى المحتاجين إلى عمليات جراحية عاجلة، وأصحاب المشاريع الاستثمارية الجادة، إلى جانب عدد من المنح الدراسية لطلاب فقراء يتخصصون في مجالات يحتاج إليها المجتمع السنغالي.


المشاركة في المؤتمر الإسلامي العالمي بجامعة الإمام بالرياض

غادر العاصمة السنغالية داكار فجر الأحد على متن الخطوط الجوية الملكية المغربية.الدكتور محمد أحمد لوح متوجها إلى الرياض للمشاركة في المؤتمر الإسلامي العالمي الذي تستضيفه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، والذي يفتتح أعمالَه يوم الاثنين 13 ربيع الثاني 1431هـ الذي يوافقه 29 مارس 2010 م خادمُ الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في رحاب الجامعة. هذا وتستغرق فعاليات هذا المؤتمر يومي الاثنين والثلاثاء.


المشاركة في المهرجان الثقافي السنوي في الرياض

بحضور أكثر من أربعمائة عالم وباحث يشارك الدكتور محمد أحمد لوح حفظه الله في المهرجان الثقافي السنوي الذي ينظمه الحرس الوطني السعودي والذي تبدأ فعالياته بالعاصمة السعودية الرياض يوم الأربعاء 1 ربيع الثاني 1431هـ الذي يوافقه 17 مارس 2010م وتمتد فعالياته إلى 23 مارس 2010م وتكون مشاركته بورقة عمل تحت عنوان (مفهوم السلفية).


الصفحة السابقة
 
 
إعلان عن بدء التسجيل في جامعة المدينة العالمية:

تعلن الكلية الإفريقية للدراسات الإسلامية في السنغال لعموم طلاب العلم في المنطقة عن البرامج الأكاديمية الجديدة التي تقدمها جامعة المدينة العالمية بماليزيا لكافة الطلاب في المراحل الجامعية المختلفة بأسعار معقولة في قسميها المباشر والبعيد ويمكن زيارة موقع الجامعة للاطلاع على المزيد. http://www.mediu.edu.my/ar/

إعلان هام:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيد المرسلين بينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،، أما بعد: فيقول أبو إبراهيم محمد أحمد لوح : إن هذا الموقع ( www.drmalo.com)هو المعبر الالكتروني الرسمي عن مقالاتنا وخطبنا ودروسنا ومحاضراتنا وبحوثنا ومؤلفاتنا، وأي نص منشور في الشبكة، أو منسوخ منها منسوب إلي ولا يؤخذ بحرفيته من هذا الموقع فهو يعبر عن وجهة نظر ناشره، وليس عن وجهة نظري بالضرورة.. والله الموفق..

إعلان:

صدر حديثا كتاب "معالم الطريق إلى البحث والتحقيق" تأليف د/ محمد أحمد لوح -رسالة في مناهج البحث العلمي وأصول تحقيق المخطوطات. ويطلب من المكتبات التالية:
1- ركن الخدمات التجارية في الكلية الإفريقية.
2- مكتبة وتسجيلات الاستقامة في بارسيل وحدة 19
3- مكتبة دار السنة في كولوبان.
4- مكتبة دار الأمة في كولوبان.
والله الموفق