Audios Wolof    Français
 
 
أخبار الشيخ

الرئيسية > أخبار الشيخ

الرحلة إلى نواكشوط

الحمد لله رب العالمين ثم الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
وبعد: بدعوة كريمة من فضيلة الإمام الأستاذ أبي بكر بن عبد الرحمن عيسى المحمودي ، إمام جامع الإحسان ومدير معهد النساء العلمي بمقاطعة الميناء بنواكشوط عاصمة موريتانيا
وبعد طلب متكرر من مشايخ وعلماء ودعاة فضلاء من الموريتانيين لبى شيخنا د\ محمد أحمد لوح دعوتهم للقيام بزيارة دعوية إلى أراضي الشنقيط، فكانت رحلة ممتعة مليئة بالفوائد والدروس. للمزيد


مؤتمر السابقون الأولون

غادر الدكتور محمد أحمد لوح مطار العاصمة داكار متوجها إلى الكويت فجر الأحد 18 /12/ 2011م استجابة لدعوة وزارة الأوقاف الكويتية للمشاركة في مؤتمر " السابقون الأولون ومكاتنتهم لدى المسلمين" والذي ينعقد في الفترة من 20 إلى 23 /12 / 2011م


رحلة إلى مكة المكرمة...

غادر الدكتور محمد أحمد لوح أرض الوطن فجر الثلاثاء 5 /11/ 1432هـ الذي يوافقه : 1/ 11/ 2011م قاصدا مكة المكرمة على رأس ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج من السنغال وجزر الرأس الأخضر، حيث يقوم بعدد من الأنشطة العلمية والدعوية خلال هذا الموسم المبارك..ويلتقي بأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد علماء إفريقيا ويعقد معهم جلسات عمل..


الملتقى العشرون للجنة الدعوة في إفريقيا

سافر الدكتور محمد أحمد لوح إلى كل من الرياض والمدينة النبوية ومكة المشرفة للمشاركة في فعاليات الملتقى العشرين للجنة الدعوة في إفريقيا، إلى جانب أربعين عالما وباحثا من إفريقيا، لمناقشة موضوع الملتقى (موقف المسلم من الفتن) وذلك في الفترة : 5-25 /9 /1432هـ = 5-25 /8 /2011م وقدم بحثا بعنوان الملتقى تجدونه في قسم البحوث بالموقع..


مؤتمر علماء الأمة

شارك الدكتور محمد أحمد لوح في مؤتمر علماء الأمة الذي دعا إليه الرئيس عبد الله واد الرئيس الدوري لمنظمة التعاون الإسلامي، في الفترة 5 /7 /1432هـ = 6 /6 /2011م في العاصمة داكار، وقدم ورقة عمل بعنوان:(الإسلاموفوبيا والاستلاب الثقافي)


ندوة علمية

شارك الدكتور محمد أحمد لوح في ندوة علمية نظمتها المكتب الإقليمي لرابطة العالم الإسلامي على هامش مسابقة الأمير سلطان بن عبد العزيز للقرآن الكريم على مستوى قارة إفريقيا، وذلك بتاريخ: 11 /5 /1432هـ = 14 /4 /2011م بفندق مريديان داكار..وقدم ورقة بعنوان (الدعوة الإسلامية وتحدياتها المعاصرة) تجدونها في قسم البحوث بالموقع .


اليوم التعريفي الثاني للصندوق السنغالي للزكاة

في يوم الأحد 9 يناير 2011 م ووسط حضور كثيف من المواطنين، وحضور الطاقم الإداري للصندوق، ترأس الدكتور محمد أحمد لوح الحفل الثاني للتعريف بالصندوق السنغالي للزكاة ، في مقر المعرض الدولي في العاصمة داكار، تحت رعاية وزير الشئون الدينية الأستاذ محمد بمبا انجاي، وحضور عدد كبير من كبار الشخصيات العاملة في ميدان العمل الإسلامي، والاجتماعي على رأسهم الدكتور خديم امباكي رئيس الصندوق السنغالي للتضامن الإسلامي. وعدد من المسئولين في الدولة على رأسهم المدير العام لمصلحة الضرائب والعقارات السيد أحمد باه.

افتتح الحفل بآيات من القرآن الكريم تلاها القاري الأستاذ إبراهيم صارْ أحد خريجي الكلية الإفريقية للدراسات الإسلامية ، ثم بدأت فعاليات الحفل بكلمة استعرض فيها الدكتور محمد لوح مسيرة هذا الصندوق، وآلياته التنظيمية والإدارية وما يمتاز به العمل حتى الآن من الشفافية وجودة الإدارة، كما ذكر أهداف الصندوق والمأمول من تأسيسه، مشيرا إلى ما تم إنجازه حتى الآن، ، ومن ثم أكد أهمية فتح قنوات للتعاون مع الهيئات الحكومية والخاصة التي تهتم بجانب العمل الاجتماعي.

ثم تناول الكلمة عدد من الشخصيات عبروا كلهم عن امتنانهم واستعدادهم للتعاون مع الصندوق في تحقيق أهدافه ،كما تركزت كلمة الوزير على الحاجة إلى وجود مثل هذا الصندوق، وأكد أن المسلمين مع وجود قدرة مالية كبيرة ما زالت جهودهم في هذا الباب مبعثرة، وختم كلمته بشكر القائمين على الصندوق،وأثنى على جديتهم وحسن تنظيمهم ووعد بوقوف الحكومة السنغالية معهم حتى تتحقق أهداف مكافحة الفقر والبطالة في هذا البلد.

هذا: وختم الحفل ببعض الشهادات ممن استفاد من الصندوق في العام الماضي، وكيف أن ذلك الدعم كان فعالا في سبيل إيجاد عمل شريف لهم..


رحلة دعوية إلى دولة غامبيا

يغادر الدكتور محمد أحمد لوح العاصمة السنغالية اليوم الجمعة 1 / 10 / 2010م إلى غامبيا لإلقاء سلسلة من المحاضرات واللقاءات العلمية والدعوية،، بدعوة من الاتحاد الإسلامي الغامبي والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ويرافقه في هذه الرحلة كل من الأستاذ عمر جالو مدير مكتبه، والأستاذ عبد الله بابا جنغ ..


ملتقى الآل والأصحاب

افتتح اليوم الأحد في مقر الكلية الإفريقية للدراسات الإسلامية ملتقى علمي دعوي تحت عنوان/ "الآل والأصحاب بين أهل الوفاء وأهل الجفاء" يشارك فيه لفيف من علماء غرب إفريقيا تحت إشراف د. محمد أحمد لوح، حيث تستمر الفعاليات لمدة يومين (الأحد 20 / 8 / 1431هـ =1 / 8 / 2010م و الاثنين 21 / 8 / 1431هـ = 2 / 8 / 2010م والله الموفق..


مؤتمر ثراكوثا

يشارك الدكتور محمد أحمد لوح في المؤتمر الثاني الذي تعقده فدرالية الجمعيات الإسلامية الإفريقية في أوروبا تحت عنوان "المسلمون في إسبانيا بين الهوية والاندماج" بمدينة "ثراكوثا" في الفترة من 23 إلى 25 / 7 / 2010م ومشاركته بورقتين : الأولى بعنوان "وسائل مكافحة التهميش والتماحي" والثانية بعنوان " شروط الاندماج الإيجيابي في المجتمع الديمقراطي"


الصفحة التالية
 
 
إعلان عن بدء التسجيل في جامعة المدينة العالمية:

تعلن الكلية الإفريقية للدراسات الإسلامية في السنغال لعموم طلاب العلم في المنطقة عن البرامج الأكاديمية الجديدة التي تقدمها جامعة المدينة العالمية بماليزيا لكافة الطلاب في المراحل الجامعية المختلفة بأسعار معقولة في قسميها المباشر والبعيد ويمكن زيارة موقع الجامعة للاطلاع على المزيد. http://www.mediu.edu.my/ar/

إعلان هام:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيد المرسلين بينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،، أما بعد: فيقول أبو إبراهيم محمد أحمد لوح : إن هذا الموقع ( www.drmalo.com)هو المعبر الالكتروني الرسمي عن مقالاتنا وخطبنا ودروسنا ومحاضراتنا وبحوثنا ومؤلفاتنا، وأي نص منشور في الشبكة، أو منسوخ منها منسوب إلي ولا يؤخذ بحرفيته من هذا الموقع فهو يعبر عن وجهة نظر ناشره، وليس عن وجهة نظري بالضرورة.. والله الموفق..

إعلان:

صدر حديثا كتاب "معالم الطريق إلى البحث والتحقيق" تأليف د/ محمد أحمد لوح -رسالة في مناهج البحث العلمي وأصول تحقيق المخطوطات. ويطلب من المكتبات التالية:
1- ركن الخدمات التجارية في الكلية الإفريقية.
2- مكتبة وتسجيلات الاستقامة في بارسيل وحدة 19
3- مكتبة دار السنة في كولوبان.
4- مكتبة دار الأمة في كولوبان.
والله الموفق